Sunday, March 22, 2009
النقاب من المظاهر الحديثة نوعاً ما على المجتمع المصري المعاصر....
أتذكره عندما كنت صغيراً في مشاهدات قليلة.اقتصرت في أغلب الأحيان على عائلات الإسلاميين بمدينتي التي نشأت بها (مدينة أسيوط) ولم يكن غالبا عليهم جميعا إنما كان ظاهرا بوضوح في عائلات أفراد الجماعة الإسلامية و من هم قريبين منهم فكرياً وتندر مشاهدته بين أفراد عائلات جماعة الإخوان ومن هم على شاكلتهم ،وبالنسبة لسكان المدينة لم يكن هذا المشهد غريباً أو مستهجن لأنه على بعد كيلومترات قليلة من المدينة توجد مراكز وقرى الصعيد صغيرة المساحة قليلة السكان،،،في تلك القرى كنا نشاهد النساء يرتدين الملابس السوداء وأعلى تلك الملابس توجد ملاءة سوداء غير معتمة تضعها المرأة على رأسها بحيث تغطى وجهها كاملا حتى أخمص قدميها.ويرتدى ذلك الزى حينما تخرج المرأة من بيتها لأي سبب كان،وأيضا لم يكن هذا الزى قاصرا على المسلمات فقط بل كانت النساء المسيحيات يرتدهن أيضا،وبالطبع لم يكن الدافع لهؤلاء النساء وقتها هو فضائية اقرأ وأخواتها،إنما كان ذلك الزى جزء من الموروث الثقافي لتلك المجتمعات،وفي الوقت المعاصر قليلا جدا ما يشاهد هذا الزى ويقتصر فقط على عجائز النساء،ولم يختفي النقاب الإسلامي من شوارع المدينة بشكل كامل إنما قلت رؤيته بعد اختفاء سطوة الجماعة الإسلامية على شوارع أسيوط وشاهدناه للمرة الثانية بشكل واضح مرتبطاً هذه المرة بالوافدين العرب و أسرهم الدارسين بالجامعة ،ومؤخراً ومع تصاعد الخطاب الديني بأنواعه المختلفة ومع الفرضية المزعومة بأن هذا الخطاب هو الحل لجميع مشكلاتنا السابقة و اللاحقة والذي سيمكننا من التنزه في الفضاء خلال الفترات القادمة، تعددت مشاهدة النقاب في الشارع المصري بشكل عام ولكن لم يقتصر هذه المرة على فئة معينة كما أسلفنا من قبل, لكنه ظهر بين فئات مختلفة و إن كان واضحاً بكثافة في المناطق الشعبية وبين فئات الطبقة المتوسطة من الناحية المجازية أو الدنيا من الناحية الاقتصادية الواقعية،ولم يدل في تلك المرحلة على انتماء لتيار بعينه مثلما كان لاحقاً, إنما تجد موظفات حكوميات و بائعات في السوق و ممرضات و طالبات بمختلف أعمارهن حتى صغيرات السن منهن و بعض النسوة المتسولات و قليلا جدا أو نادراً ما يشاهد في المناطق التي تسكنها طبقات ثرية مالياً
وبكتابتي عن هذا الموضوع لا أقصد منة البحث في مدى شرعية أو عدم شرعية النقاب من الناحية الدينية الفقهية لأن هذا ليس مجالي،لكنني أحاول رصد أزمة تستحق منا جميعا الدراسة و الفهم لأبعادها
بدأت تلك الأزمة بمقال نشر في جريدة المصري اليوم يتضمن النص التالي

وزير الأوقاف يحارب النقاب بفتاوى الغزالي وشيخ الأزهر والمفتى
استمراراً لرفضه الشديد انتشار «النقاب» أصدر الدكتور محمود حمدي زقزوق، وزير الأوقاف، كتاباً جديداً أمس تحت عنوان «النقاب عادة وليس عبادة.. الرأي الشرعي في النقاب بأقلام كبار العلماء».
استند زقزوق في كتابه الجديد إلى آراء كل من: الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر، والدكتور على جمعة مفتى الجمهورية، والشيخ محمد الغزالي، في رفضهم النقاب، وأنه مجرد عادة لا علاقة لها بالدين وليس عبادة.
وصرح زقزوق لـ «المصري اليوم» بأنه سيتم توزيع الكتاب الجديد على أئمة المساجد والوعاظ والمفكرين لتوعية المصلين والجماهير بأن النقاب مجرد عادة، ولمواجهة الانتشار الملحوظ للنقاب فى المجتمع المصري.
قال زقزوق: «لن أسمح مطلقا بنشر (ثقافة النقاب) بين السيدات في مصر، ويجب على أئمة المساجد توعية المصلين بذلك، وأن الشريعة الإسلامية تأمر المرأة فقط بتغطية سائر الجسد، عدا الوجه والكفين لقول الرسول، صلى الله عليه وسلم، للسيدة أسماء بنت أبى بكر الصديق: (يا أسماء، إذا بلغت المرأة المحيض فلا يصح أن يُرى منها غير هذا وذاك)، وأشار إلى الوجه والكفين».
وأضاف زقزوق: «لم يأمر الإسلام المرأة مطلقاً بارتداء النقاب، والدليل على ذلك أن الشريعة الإسلامية تأمر المرأة بكشف وجهها وكفيها أثناء تأدية الحج والعمرة، فإذا قلنا إن النقاب من الإسلام يكون هناك تناقض في الدين وهذا أمر غير مقبول».
يقع كتاب «النقاب عادة وليس عبادة»، الذي حصلت «المصري اليوم» على نسخة منه، في ٦٠ صفحة من القطع الصغيرة، ويبدأ بمقدمة للدكتور زقزوق جاء فيها: «لقد روى لى بعض الإخوة أنه شاهد برنامجاً في إحدى القنوات الفضائية ـ التي أصبح لها جمهور كبير من المشاهدين ـ يتحدث فيه المتحدث عن مواصفات النقاب، وانتهى إلى القول إنه لا يجوز أن يظهر من نقاب المرأة بياض عينيها أو رموشها، والمسموح به هو سواد العين فقط، فأين ذلك من قول الله تعالى: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم)».
واستند زقزوق أيضاً لرأى الدكتور محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر، في رفض النقاب، والذي جاء تحت عنوان «وجه المرأة ليس بعورة.. والنقاب عادة لا عبادة»، جاء فيه: «يرى جمهور الفقهاء أن وجه المرأة ليس بعورة، وأنها مادامت تلبس الملابس المحتشمة التي لا تصف شيئاً من جسدها، ولا تكشف شيئاً منه سوى وجهها وكفيها، فإنها فى هذه الحال يكون لباسها شرعياً».
كما استند لرأى الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية، الذي قال فيه: «الزى الشرعي المطلوب من المرأة المسلمة هو كل زى لا يصف مفاتن الجسد، ولا يشف، ويستر الجسم كله ما عدا الوجه والكفين.
انتهى نص المقال ...وبدأت الأزمة !!!
ولتوضيح الإجراءات الفعلية التي قامت بها وزارة الأوقاف لتطبيق تلك الخطوة نقلا عن موقع مصراوي الذي نشر الخبر التالي
"أعلنت وزارة الأوقاف أنها رصدت 10 ملايين جنيه تحت تصرف قطاع الدعوة بالوزارة وذلك لتسيير 900 قافلة دعوية بالمحافظات لمواجهة ظاهرة انتشار النقاب ومحاربة الزيادة السكانية التي تلتهم كل عمليات التنمية التي تقوم بها الدولة وقامت الوزارة بإصدار كتاب عن النقاب جمعت فيه أراء عدد من العلماء من بينهم شيخ الأزهر والمفتي ووزير الأوقاف والشيخ الغزالي وتوزيعه علي كل دعاة مصر للتأكيد علي أن النقاب عادة وليس عبادة مؤكدا أن هناك حملة منظمة للقضاء على التشدد والغلو في الدين والتي بدأت المحافظات تشهدها مؤخرا بعد انتشار بعض التيارات السلفية"
انتهى
ومع ظهور تلك التصريحات بدأت على الطرف الأخر(منتديات و مواقع الانترنت) معركة حامية الوطيس استخدمت فيها أسوأ الألفاظ لوصف مؤلفي الكتاب و على سبيل المثال وليس الحصر أطلق عليهم الوصف التالي في مواقع أنشأت خصيصا للرد عليهم وتم استخدام هذا الوصف في العديد و العديد من الصفحات...ملخصها التالي
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته يا كل مسلم
من المؤكد أنك سمعت عن الكتاب المسمي ب
( النقاب عادة و ليس عبادة )
تأليف و إخراج الثلاثي الفاسد
زقزق ( عادة و ليس عبادة ) - النقاب - يقصد حمدي زقزوق وزير الأوقاف المصري تقريباً
طنطأ ( حلال حلال حلال ) - الربا - يقصد طنطاوي شيخ الأزهر الضال
جُمَّع ( حرام و ليس من الدين ) – الختان - يقصد علي جمعة مفتي مصر الضال
قال المفسدون أنهم بصدد توزيع مئة ألف نسخة من كتاب الضلال الذي اخترعوه و نحن يمكننا بإذن الله الملك الحق توزيع ما يُعادل هذا العدد و أكثر مما يبين الحق و يدحض باطلهم سواء كان هذا عن طريق الكتب و الكتيبات أو أشرطة الكاسيت , أو المواد العلمية الدعوية بمختلف أشكالها علي الشبكة العنكبوتية إذا ما عمل كل واحد منا ولو الشئ اليسير....انتهى
هذا بالإضافة إلى العديد و العديد من التعليقات التي تحمل الإهانة الشديدة إلى هؤلاء الثلاثي و رسومات الكاريكاتير التي تصورهم كأنهم علماء السلطان المضلين للناس وما حملته ردود المشاركين في الصفحات المختلفة تدل فعلا إنهم رافضين لفكرة إن النقاب عادة وليس عبادة واحتوت أغلب الردود على أراء متشنجة و تحذيرات ذكورية مثل "احذري يا أختي المسلمة هذا الكتاب المضل" و البعض يتوعد أنه بمجرد أن تصل بناته إلى نهاية المرحلة الابتدائية سوف يجعلهن يرتدين النقاب و الغريب أن صوت الإناث قد غاب في هذه المعركة التي تخصهم من الأساس ،،باستثناء بعض الفتيات التي يروين تجربتهن مع النقاب وكيف أن المجتمع صار أكثر احتراما في تعامله معهن و صار الجميع يفسح لها مكان في وسائل المواصلات العامة على حد تعبير إحداهن.
و من يريد رؤية أقرب لردود الفعل على هذا الكتاب يستطيع استخدام جوجل على سبيل المثال ويقرأ التعليقات المرتبطة بهذا الموضوع
لكن فلنتمهل قليلا لندرك مدى الخلل الذي نعاني منه في أزمة مثل تلك الأزمة!!!!
أليس هؤلاء الثلاثي هم أولي العلم من المسلمين!!! وهم أيضا المنوط بهم توجيه و إفتاء المسلمين في أحوال دينهم و أنا هنا أتحدث عن الوضع الرسمي لهم ولا أعني أيضا مشايخ الفضائيات ولا مشايخ الميكروباص ولكن أتحدث عن أصحاب السلطة الرسمية التي تعطيهم الدولة الحق في الإفتاء وتصديق أحكام الإعدام و توجيه أموال الزكاة و ما خلافه ....
هل أصبح المسلمين ملكين أكثر من الملك؟؟؟
بمعنى ان عامة الشباب والفتيات المشاركين في المنتديات أصبحوا أهل فتوى أكثر من أهلها
وهل وصل بهم العلم إلى هذه الدرجة من المعارضة لهؤلاء الثلاثي؟؟
بالتأكيد هذه هي النقطة التي دفعتني لكتابة هذا الموضوع و أعتقد إنها نقطة يجب الوقوف عندها
و إدراك المعنى المستتر لها وهناك بعض الخواطر التي وردت إلى ذهني و أحاول على الورق ترجمتها ليتسنى لي فهمها....
من الواضح تماما أن المصريين حالياً يعيشون مرحلة مبالغ فيها من ناحية الهوس الديني سواء المسلمين الذين يفرغون كل رغبتهم في الانتماء و الإحساس بالذات وغياب القدوة و القيمة والهدف و المعنى و يتجسد كل ذلك في محاولة البحث عن نقاط مضيئة في التاريخ الغابر يستظلون بها في واقعهم الذي أنكره الأغلبية فأنكرتهم الحياة وصار التاريخ و بعثه هو الأمل الوحيد و الخلاص من أزمات الواقع المعاصر
و المسيحيين أيضا يعيشون حالة من التطرف الغير مسبوق في التاريخ الحديث ويتحدثون بلغة الاضطهاد و الاستئصال و أصحاب الأرض الأصليين وما إلى ذلك و يقاومون رغبتهم في التحرر و خلق وضع هم يستحقونه بحكم إنهم من أبناء هذا البلد بالمزيد من الانعزالية و التطرف المبطن الذي يظهر فقط في المدونات و المنتديات و التظاهرات القليلة داخل الكنائس....
والعديد قد يختلف معي في تلك النقاط لكن هؤلاء أنصحهم فقط بمتابعة المنتديات الإسلامية
و المسيحية ليدرك فقط كم المخبولين من الطرفين الذي امتلاء بهم هذا الوطن التعيس
خلاصة الآراء التي قرأتها بالنسبة لموضوع النقاب تتلخص في رفض العديد من الأفراد (والغالبية العظمى من الذكور ويكاد يكون الإناث بلا حضور تقريبا) وإنكارهم لهذا الكتاب و ما يحتويه من أفكار غير صحيحة وبذلك مثلما قلت في البداية إنهم صاروا ملكين أكثر من الملك
لكن على الناحية الأخرى....
أليس هؤلاء الثلاثي جزء من النظام الرسمي المصري الذي يمقته أغلب المصريين و يتمنون (على اختلاف طوائفهم) زواله و زوال أذنابه الفاسدة التي أذلت الشعب المصري و أفسدته و أوصلت الحال إلى ماهو عليه !!!
ألم يصرح (على سبيل المثال) الشيخ طنطاوي شيخ الأزهر، إن الإضراب لا يجوز من الناحية الشرعية، لأنه يعمل علي تعطيل المصالح العامة للمسلمين في وقت دعت فيه بعض القوى الوطنية للإضراب لأنه أحدى الوسائل الشرعية لتقويم أحوال النظام وحال المسلمين و غير المسلمين وهو أيضا صاحب تصريح "نحمد الله تعالي أن رزق مصر رئيساً مثل مبارك.. جنبها الفتن والمصائب" أيعيش شيخنا في كوكب أخر حتى يصرح بهذا التصريح ...وهو صاحب المصافحة الحميمة مع الثعلب الصهيوني العجوز شمعون بيريز رئيس الكيان الصهيوني و المساهم الأول في إنشاء الترسانة النووية الصهيونية و عندما سأل الشيخ أجاب بأنه لا يعلم من هو قبل أن يصافحه و هذه نقرة أخرى.
الشيخ على جمعة مفتى الجمهورية ...ألم يصف الغارقين هرباً من الفقر و مذلته؛ عند السواحل الإيطالية بأنهم "ليسوا شهداء بل طماعون" في وقت كان أهالي الغرقى يتحسرون كمداً على أبنائهم الذين دفعتهم الحاجة إلى ركوب الأمواج بحثا عن حياة كريمة لم تكتب لهم "ظلما" في أوطانهم الأصلية
إن هذا التزاوج الغير شرعي بين رجال الدين و السلطة الرسمية (والتاريخ يخبرنا دوماً بأن هذا التزاوج هو جزء من أي نظام حكم ديكتاتوري في تاريخ البشرية) بمصر دفع العديد من المصريين إلى التمرد على هؤلاء الذين لم يستشعر المصريين معهم بأنهم يشاركونهم همومهم الحقيقية ولم يتفوهوا بكلمة حق في وجه سلطان جائر مما دفع الميزان إلى الاختلال وقفز على الدين كل من هب ودب وصار المنافقون يرددون ما يريده البسطاء من الناس ويعدوهم بالصبر و التمسك أكثر و أكثر بما يرونه "هم" صحيح الدين حتى تكون الحياة الأخرى كلها رخاء و عذوبة ويكونوا أوفر حظاً في حياتهم الآخرة عن الدنيا
هذا المشهد المرتبك لا يختلف عن المشهد العبثي الذي نعيشه جميعا و أتمنى أن يرفع المواطن المصري رأسه قليلاً ويسعى إلى تغيير نفسه أولا كمقدمة لتعضيد البناء الذي هو أساسه الفرد

تحياتي

أحمد البري

أسيوط في 21/3/2009


 
posted by Ahmed EL Berry at 8:21 AM
8 Comments:


At March 23, 2009 at 9:34 AM, Anonymous Anonymous

حيرتونا معكم!!!
هكذا هو عنوان مقالتك وكذلك هو عنوان تعليقي على ما كتبت
لأني أجدك في البداية تدافع عن المشايخ الثلاثة لأنهم هم الرسميين وهم المسؤؤلين وهم اصحاب الفتوى ولا يجوز لغيرهم ان يتكلم في الفتوى
حين قرأت هذا الكلام قلت أن هذا الرجل لا يعلم حقيقة هؤلاء وسأسوق له بعض من افكارهم لعله يتعرف عليهم اكثر
لكن ما وجدته في نهاية مقالتك انك تعرفهم جيدا وتعرف ان فتواهم مفصلة على مقاس النظام الذي تتفق معي على أنه فاسد ويجب تغييره
بصراحة حيرتني معك هل انت معهم أم ضدهم , أرجو أن تكون اكثر وضوحا.
هذا بالنسبة للقضية اجمالا لكن دعني اتحدث على الخصوص وهو فيما يخص النقاب وهل هو عادة أم عبادة , في البداية دعني أسألك سؤالا اذا احترت في اي امر شرعي ولم تعرفه حكمه او كيفيته او هو حلال او حرام ماذا تفعل هل اول ما تبدأ به أن تفكر بعقلك وتصل الى نتيجة وعلى أثرها تتعامل وهذا ما الحظه من كلامك ولكن ان كان الامر كذلك فانا لا ارى اي اهمية لاي رسالة سماوية طالما لدينا عقولا كعقلك تستطيع ان تستنبط كل الاحكام ونقول لشرع الله شكرا ونقول لسنة نبينا شكرا فلدينا عقول تستطيع ان تفعل وتصل الى ما تشاء
أما لو كان الامر غير ذلك وانك حين تجد أمرا يخفى عليك فتذهب الى اصحاب الرأي والعلماء في هذا المجال ودعني هنا ابين من هم المعنيون لو اردنا مثلا ان نسأل سؤالا في مجال الطب فماذا يحدث , نبحث عن متخصص في هذا المجال واذا وجدنا اكثر من متخصص نبدأ في تعيين الافضل لنسأله وكيف نحدد الافضل سأجدك تجاوبني بأنه من يحمل شهادات اكثر من له اسهامات علميه اكثر من له صولات وجولات في هذا المجال أكثر أي أن الامر لا يعتمد هل هو مجاز من الدولة أو لا بغض النظر عن امكاناته العلمية أظن انك تتفق معي , وعلى هذا النسق اذا واجهنا تساؤل فقهي او قضية لا نعرف رأي الدين فيها فإننا نلجأ الى المختصين والمختص من وجهة نظري هو أعلم الناس بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى وان كان غير معين من قبل الدولة كما أشرنا في مثال الطبيب المتخصص , ولذلك كله لا أرى داعي لحيرتك هذه فالأمر بين مثل فلق الصبح فإذا اردت ان تعرف حكم النقاب فعليك أن تلجأ الى العلماء وهم يفتونك باذن الله وليس من المشترط فيهم ان يجازوا او يعينوا من قبل الدولة
واخيرا اقول لك رأيي في النقاب والذي توصلت اليه بعد مراجعة أقوال العلماء فأنا اقول بانه ليس بفرض ولكنه شئ مستحب وخاصة اذا كانت المرأة شديدة الجمال ويخشى منها ان تفتن بجمالها , ولكني لا اسفه او اقلل من آراء العلماء الذين قالوا بفرضيته لان كل منهم له دلائله من القران والسنة , فالامر هين لين فدعك من الحشيش لأنه أظن هو ما آل بك الى هذا التفكير
أرجو الا اكون قد أطلت ويسعدني تعليقك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

At March 23, 2009 at 9:40 AM, Anonymous Anonymous

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
المشكلة الأساسية مش فى الناس اللى بتدور على قدوة ليها ماهى الناس لو ما عملتش كدة كان ممكن الدنيا تبوظ أكتر ومتهيألى دى نقطة ايجابية انهم بيحاولوا يكونوا كويسين بس المشكلة ان النماذج اللى بيتبصلها على انها قدوة كانت سيئة وده اللى بيخلى الناس تتمرد على الحكماء بتوعها اللى هم المفروض علية القوم بس المشكلة فى ان السقطات اللى وقعوا و اللى انت اشرت لبعضها فى مدونتك ازالت الثقة فى فتواتهم ... بس فى نقطة معينة انا مقتنعة بيها على مدار حياتى و اعتقد انى استفدت منها كويس ... الانسان اصلة مش كامل ومستحيل ان الناس دى مش بتغلط لكن المهم اننا نعرف انهم غلطوا و ما نمشيش وراهم فى النقطة دى بس مش فى كل حاجة ... وبصراحة النقطة دى مش بتنطبق على الشيوخ دول لان هم ليهم سقطات كبيرة ومش قليلة و بالتالى ما بقاش فى ثقة نهائيا فى كلامهم ... وكنت هقول انى اتمنى ان يكون فى ناس ممكن الواحد ياخدهم قدوة ... لكن انا مقتنعة ان فى كتير ناس كويسين بس المهم اننا ندور عليهم ... و الكلام ده انا بقولة لنفسى برضة ... المفروض اننا نثقف نفسنا شوية ... و كتر القراية بيوسع مدارك الوحد و بيقدر بنفسة يحدد الصح من الغلط .... وزى ما قال رسولنا الكريم "استفتى قلبك و لو أفتوك" ... و ربنا يهدى الجميع.
نقطة بس كنت عايزة اعلق عليها فى كلام الدكتور زقزوق لما بيدى حجة لعدم صحة النقاب ...(( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم)) ... ماهو لو الموضوع على المؤمنين بس كانت البنت تمشى عريانة و نقول ان ربنا أمر الرجال يغضوا ابصارهم ... وانا مش بناقش حرمانية النقاب او حلالة ... الله أعلم... لكن الحجة نفسها مش كافية للاقناع.

 

At March 24, 2009 at 11:16 PM, Anonymous Anonymous

السلام عليكم ورحمة الله...
تعليقي هذا هو عبار عن تسائل أوجهه إلى
كل من يعشق الحرية ويحترم إعتقادات الاخرين...إلى من يجدون السعاده في الحرية والممارسات الشخصية مادامت لاتضر بالأخرين ماذا تقولون في إمرأة تريد أن تحجب وجهها عن الرجال الذين هم أجانب عنها فلا تكشف عن وجهها إلا أمام أب أو أخ أو عم أو خال أو أحد من ذوي رحمها المحارم إذا ما أرادت ذلك اليس من حقها..!! لاسيما إذا كانت تعتقد بأن ذلك أمراً من ربها. هل في ذلك أذي لأحد من أفراد هذا المجتمع ...؟ " أعلم يقينياً أن كثيرين من مدعي عشق الحرية بأن في هذه الحالة سيقولون بأن هناك مصائب عديده تحدث بسبب النقاب لاسيما حوادث السرقة والنهب والنصب والقتل والاغتصاب والامراض النفسية والاجتماعية سببها من الدرجة الاولي النقاب بل قد يصل الامر إلى أن النقاب هو سبب الازمة الاقتصادية مؤخراً ولا عجب في ذلك لان منظمات حقوق الانسان في عصرنا الحديث تري ما يروق لها من حقوق وتسلط عليه الضوء وترعاه . وأكبر دليل على هذا هو أنه منذ أيام قليلة وفي الوقت الذي ينتفض فيه العالم للمجازر التي ارتكبت أخيراً ضد شعب فلسطين الاعزل ،وقد بلغ النساء والاطفال نصف ضحايا تلك المجازر ..وتعلقت الانظار بمنظمات حقوق الانسان الدولية التي طالما رفعت شعارات حقوق الانسان ،كانت تلك المنظمات في واد أخر ،إذ اجتمعت كبري المنظمات العالمية لحقوق الانسان وأشهرها عي الاطلاق ..لتضع معاً مسوده بيان يطالب بضمان الحقوق كافة للشواذ ،على المستوي الدولى، القانوني والتشريعي وقد ساندت هذا البيان 66 دولة . ماذا قدم هولاء النساء للمجتمع من أذى حتي نصورهن كأنهن كائنات منبوذة حقيرة نزلت إلى الكرة الارضية من كوكب أخر..فإذا كانت القوانين تحفظ الحقوق لمن يريدون العري على الرغم من أن العرى يتعدي أثره إلى الاخرين على العكس في أمر النقاب فأقول إلى كل من قد يؤذيه النقاب الذي ترتديه سيده إعتبر أنك رأيت حائط أو لم تري شياً ، ولكن ماذا نقول لشاب رأى سيده متزينة وهو لديه فطرة وغريزة في وقت إنتشر فيه كل مقومات الرذيلة .
أعتذر للأطالة واسمح لي أخي العزيز أحمد بتعليق أخر لاحقاً على الموضوع من جانب أخر....أرجو أن أكون أضفت شيئاً ضئيلاً للموضوع وأعتذر لمن قرأ التعليق ولم يضيف إليه شئ ....

كتبــــــــــه
باعث

 

At March 25, 2009 at 1:02 AM, Anonymous Anonymous

السلام عليكم
انا معنديش كلام كتير فى الموضوع دا لانه بصراحة اللى قرتيه بعض منه كان اول مرةاقراه وبصراحة اتصدمت فى اللى اتقال على المشايخ التلاتة
انا اولا اقتناعى من قراءتى وسماعى لكذا راى فى مسالة النقاب انه فضل ومش هتكلم عن دا كتير لانه زى ما قلت يااحمد انك مش بتناقش المسائل الفقهية
بس انا مش عارفة ليه عاملين كل الدوشة دى على النقاب لدرجة انه يصدروا كتاب ويعملوا توعية لمنعه
انا شايفه انه اللى مقتنع بيه هو حر
ولا هى علشان مسئلة متعلقة بالدين طيب ماهو كمان العرى زاد فى البلد اشمعنى دا اللى مش بيحاربوه
وبعدين حتى لو علمائنا كانت ليهم زلات فى بعض الفتاوى وانا نفسى مش مقتنعة ببعض تصرفاتهم دا مش معناه انه نشن الحرب عليهم ونقول عليهم الفاظ مش مستحبة لانه بردوا هما ليهم مكانتهم
واللى مش عاوز ياخد برايهم ببساطة ميعملوش
يارب يهديناويبصرنا بعيوبنا ونصلح من انفسنا اولا قبل ما نحاول نصلح عيوب غيرنا

 

At March 25, 2009 at 12:06 PM, Anonymous Anonymous

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
انا بس كان ليا تعليق صغير على الردود اللى اتبعتت .
بالنسبة للشخص المجهول فأنا أتفق معاك جدا فى انها حرية شخصية وان من حق الواحدة تتكشف على اشخاص محددين فى حياتها بس الفكرة هنا ... أن مش المفروض تطلع لنا نس تطالب بانتشاره و شوية يقولولنا اللى مش هتلبسة يبقى حرام عليها .لكن كحرية شخصية فأنا أتفق معاك.

اما بالنسبة لايمان فانا فى رأييى زى ما قلت قبل كده ان الواحد مش المفروض يحاسب الناس على كل غلطاتهم بس ده يتوقف على الغلطة ... يعنى زى م بيقولوا الغلطة بفورة ... و الناس دى لو انتى واحده مطلعة ممكن تحددى رأى بانك مش هتتبعيهم لكن فى ناس بتمشى وراهم عميانى و هى دى المشكلة ... الثمرة السيئة لازم تتشال علشان ماتعديش الباقى ... الكلمة دى كنا بناخدها واحنا صغيرييييين اوى .
وربنا يعنا نعدل حال بلدنا.

 

At March 27, 2009 at 8:13 PM, Blogger Ahmed EL Berry

السلام عليكم جميعاً،وشكرا لكل من ساهم برأيه بغض النظر عن اختلاف وجهات النظر
صاحب التعليق الأول ..أرجو عدم استخدام لغة مثل "فدعك من الحشيش لأنه
أظن هو ما آل بك إلى هذا التفكير " لأن هذه نظرة سطحية تماما ..ليس من الضروري أن عنوان المدونة هو نفسين حشيش أن صاحبها حشاش (مع احترامي لكل الحشاشين)و الحشيش هو ما دفعه للكتابة ،وهذا استهزاء بالأخر وغير مقبول و أرجوا عدم تكراره ..و من نتائج تلك النظرة السطحية لمدونتي الأخيرة هو تقيمها على أساس أنني في حيرة من أمري بالنسبة لشرعية أو عدم شرعية النقاب ..ذلك ليس بيت القصيد..إنما أنا من دعاة أنظر حولك و اعمل عقلك و قد وضحت ذلك جليا في مدونتي السابقة "وقفة قبل المنحدر" فأنا في النهاية أقوم بعرض حالة ليس إلا,وهذه الحالة هي النزاع الدائر بين السلطة الدينية"الرسمية"و السلطة الغير رسمية"الرأي العام و قادته" وليس شرطا أن يكون النقاب هو محل النزاع فهناك العديد من الحالات الأخرى على سبيل المثال و ليس الحصر قضايا مثل بتر الأعضاء الحسية للإناث"الختان"أو التعامل مع البنوك و مشروعيتها وهذه كلها قضايا مثارة لكنني كتبت عن النقاب لأنه أحدث ما في الأسواق حاليا
كما أنني أهتم بما وراء النص وليس ما يظهره لي بشكل واضح ..أي أنني أسعى إلى تفسير ذلك الخلل الواضح من خلال تلك المسائلة ..وهذا أيضا واضح في التعليق الثاني بالنسبة لأشخاص يفترض أن يكونوا على قدر عالي من المسئولية حتى يثق الناس بآرائهم وللتوضيح بالنسبة ل(نقطة بس كنت عايزة اعلق عليها في كلام الدكتور زقزوق لما بيدى حجة لعدم صحة النقاب ...(( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم)) ... ماهو لو الموضوع على المؤمنين بس كانت البنت تمشى عريانة و نقول إن ربنا أمر الرجال يغضوا أبصارهم ... وأنا مش بناقش حرمانية النقاب او حلاله ... الله أعلم... لكن الحجة نفسها مش كافية للإقناع)-أنا أيضا عندي نفس الاستفسار لكني نقلت النص من موقع المصري اليوم كما هو ولم أشاء أن أعدل فيه شيئا لكنني أظن أنة خطاء في ترتيب الصياغة للحوار لأنها فعلا حجة غير مقنعها بشكلها الظاهري المنقولة به
الصديق العزيز الموقع تعليقه بكلمة باعث...بدأت تعليقك بهذا التساؤل "ماذا تقولون في امرأة تريد أن تحجب وجهها عن الرجال الذين هم أجانب عنها فلا تكشف عن وجهها إلا أمام أب أو أخ أو عم أو خال أو أحد من ذوي رحمها المحارم إذا ما أرادت ذلك أليس من حقها"
و من قال لك أنه ليس من حقها ..من حق الإنسان أن يفعل كل ما يراه مناسبا له طالما لا يؤذي غيره ولا يخالف القانون _و أتمنى أن يتبنى أخواننا البعدا هذا الرأي مع كل من يخالفهم في الرأي-ولكن من ناحية أخرى ليست المشكلة في النقاب كزيي "ومازلت هنا أتحدث من الناحية الاجتماعية وليست الدينية الفقهية" لكن المشكلة في ثقافة النقاب وتبعاته وهذا ما سوف أخصص له موضوعا لاحقاً
ولا تستشهد يا أخي بمنظمات حقوق الإنسان الأوروبية "على الرغم من بعض فوائدها للشعوب المقهورة أمثالنا"ولكنها في النهاية من الناحية السياسية وليست الأخلاقية ..جزء من مكر السياسية الغربية تجاه العالم و المؤسسات السياسية الغربية تتعامل معها من ناحية اللي تغلب بيه ألعب بية ..فرجاء أخرجها من الموضوع لأنها ليست حجة يستند إليها
"فإذا كانت القوانين تحفظ الحقوق لمن يريدون العري على الرغم من أن العرى يتعدي أثره إلى الآخرين"
استخدام لفظ العري أصبح من المصطلحات الرنانة التي نسمعها كثيرا ولكننا لا نقدر معناها حق تقدير و هذا المصطلح ألبسته الجماعات اليمينية المحافظة رداء أنه المرادف لعدم ارتداء الحجاب أو النقاب و أصبح كلما تحدث أحد عن ماهية الحجاب أو النقاب في مصر يكون الاتهام بنشر العري جاهزا و مهيأ له تماما في مواجهة الطرف الأخر فالعري يا صديقي يعني من الناحية اللغوية "المصدر هو الموسوعة الحرة ويكيبيديا" -هو عدم ارتداء الملابس و أحيانا يستخدم للإشارة إلى ارتداء ملابس اقل بكثير مما كان متوقعا من قبل ثقافة معينة- و تستطيع أن تراجع ذلك المصطلح على الرابط التالي http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%B1%D9%8A
وسوف يقدم لك شرحاً تفصيليا في معنى تلك الكلمة وجرب أن تسير في الشارع عارياً و تأكد بنفسك كيف تحفظ لك القوانين حقك مثلما تقول ...أما بالنسبة لعري الفضائيات أو العري الاختياري "أي الذي تشاهده و أنت لست مجبراً" فهذا في الأول و الأخر يعود لك ، وعري الفضائيات فأنا أتفق معك فيه إنه بالتأكيد لا يناسب مجتمعاتنا بأى حال من الأحول ..لكنني شخصيا أعرفه تحت بند ديمقراطية التكنولوجيا ..أي التكنولوجيا التي تجعلك تتحكم فيما تشاهده و أنت رقيب نفسك في النهاية ...المورفين على سبيل المثال يستخدم بنسب محددة في تسكين الآلام و من الممكن أيضا أن يستخدم في الإدمان و تدمير الجسم ..هذه هي التكنولوجيا الحديثة تقدم لك التنوع و أنت عليك الاختيار لكن هذه الحالة غير معممة ،،، بمعنى إنه ليس بسبب وجود محطات تافهة تذيع كليبات عارية أن المجتمع قد صار فيه حرية العرى "و أنا هنا أتحدث عن عري تشاهده أنت باختيارك و عري تشاهده مرغما في الشوارع ،وهذا أظن أنه غير موجود و أطمئن تماما من هذه الناحية ..فقد احتللنا المركز الأول عالميا في جرائم التحرش الجنسي تلينا أفغانستان وهذا نقلا عن الواشنطن بوست و هناك دراسة أخرى من الممكن إضافتها خاصة بالمركز المصري لحقوق المرأة و لكن هذا ليس موضوعنا الأساسي و لكني أردت التوضيح أن خروج المرأة على عارية الرأس ليس له أي علاقة بالمصطلح الرنان الخاص بالعري ،وقلت عن تعليق أخر ولكني لم أشاهده
و التعليق الرابع الخاص بإيمان هو تقريبا يرتبط بشريحة كبيرة جدا من المجتمع المصري وهى الشريحة التي اعتادت على احترام هؤلاء المشايخ و فوجئوا بهذا الهجوم الشديد عليهم و اللغة المستخدمة في ذلك الهجوم وتلك الشريحة من الناس مازالت مرتبطة بالثقافة المصرية التقليدية و لم تتأثر كثيرا بثقافة الصحراء التي هبت علينا مع البترودولار المحملة بثقافة البداوة وغلوها الشديد ،تتسأل صاحبة التعليق "بس أنا مش عارفة ليه عاملين كل الدوشة دى على النقاب" لأنه ببساطة حالة من تغير ثقافة المجتمع التي يرى هؤلاء الشيوخ إنها ليس لها علاقة بصحيح الدين مثلما يقولون و النقاب كما قلت سابقا لا يأتي مفردا إنما يأتي كجزء من كل أي يأتي مرتبط أيضا بأفكار هم يظنون إنها أفكار مغالي فيها سوف تضيق على الناس دينهم و تجعله عبئا ليس له مجال من الصحة وهذا الرأي أكتبة من واقع متابعتي للحوارات التي أجريت معهم و التي أحاول اختصارها
بالنسبة للتعليق الأخر فيكاد يكون متشابهة مع الرأي العام المصري في نهاية الستينات و بداية السبعينات عندما بداء الحجاب الدخول إلى مصر من بوابتي جماعات الإسلام السياسي وبوابة العائدين من الجزيرة عندما قيل أن الحجاب هو حرية شخصية وبعدها تحول إلى زيي مظهري مصري يكاد يكون ليس له علاقة بمدى تدين من ترتديه و أنا لا أفتش في ضمائر أحد ولكني أتحدث عن حالة اجتماعية اعلم إنكم جميعا متابعين لها عن قرب
و عذرا للإطالة
تحياتي

 

At April 2, 2009 at 11:13 AM, Anonymous Anonymous

بسم اللة الرحمن الرحيم
اخى العزيز احمد اهنئك على هذة المدونة الجميلة الجيدة التى تناقش اهم المواضيع التى يتعرض لها الشعب المصرى باكملة اما ردى على الكلام الذى قمت بقرائتة جيدا هو اولا لن اتكلم فى الجانب الدينى لاننا ليس مؤهلين للحديث فى هذا الجانب الهام من الحياة اولا النقاب فعلا عبادة وليس عادة وهذا اراء مغلوطة من مشايخنا وارى ان العيب الاكبر فى هذا الموضوع بسبب المشايخ الاكابر لان فتواهم هى السبب فى احداث البلبلة بين صفوف الشعب وبسبب هذة الاراء يحدث تناقض واختلاف بين ابناء الشعب هؤلاء الاشخاص غير مؤهلين تماما للفتاوى فمثلا الشيخ على جمعة مفتى الديار اراى انة صغير السن على تولى هذا المنصب ويجب ان يتولى هذا المنصب مشايخ اكبر سن واكثر معرفة ودراية وهذا الشخص بسببة صدرت فتاوى كثيرة منة مغلوطة وهى فتوى ارضاع الاصدقاء فى العمل وايضا فتوى التبرع بلاعضاء البشرية للمحكوم عليهم بلاعدام كل هذة الفتاوى اثارت جدلا كبيرا بين الناس واصبحنا اضحوكة للعالم الاسلامى والعربى بهذة الفتاوى اما عن شيخ الازهر فما فعلة مع الرئيس الصهيونى بمصافحتة وهو شيخ اكبر تجمع دينى اسلامى الازهر فى العالم كلة كيف يصافح الصهاينة وعند مواجهتة انكر انة يعرف هذا الشخص اليس هذا جهل من الشيخ الامام الاكبر وبسبب هذة الافعال صدر امر من المشيخة بتعين متحدث رسمى باسم المشيخةهذا كلة بسبب المشايخ وكنا الحديث الاول للعالم بسبب مشايخنا وافكارهم وايضا لاتنسى ان المشايخ يتم تعينهم بامر من الحكومة وباشراف منهم وبسبب هذة التدخلات يصدر فتاوى غير موزونة ومختلة وتسبب القلق والفتنة بين افراد الشعب كل هذة الفتاوى المغلوطة اذا هؤلاء الاشخاص غير مؤهلين للقيام بتحمل المسؤلية لهذة الامة الاسلامية الكبيرة اراى ان المشيخة والازهرقد فقدت الكثير من دورها السياسى والدينى وقد فقدت اهم الادوار فى التوعية ونشر الاسلام الصحيح والدليل على ذالك ان اعداد الطلبة المتقدمين للدراسة فى الازهر قد تناقص كثيرا جدا وقد فقد الازهر بريقة وايضا ان الازهر عبر العصور تتولى مسؤليتة نافراد غير مؤهلين وتتذكر ايضا فتوى الشيخ شلتوت بجواز التعبد بالمذهب الشيعى وهو شيخ الطائفة السنية اليس هذا تناقض فى الاراء اذا يجب ان نعلم ان اسباب الخلل الدينى الذى نعيشة هو بسبب المشايخ واصحاب الامر المكلفين من الحكومة وليس من الشعب الغلبان اما بالنسبة للنقاب ارى انة يجب ان يرفع الى درجة الفريضة على كل امراة مسلمة لانة يمنع عنها نظرات الشهوة ويمنع عنها اظهار مفاتنها ويعفها من كل خطيئة اذا كيف تعارض النقاب وهو اهم اسباب النجاح الاخلاقى للسيدات انت عندما تنظر الى اى سيدة ترى انها محجبة او منقبة من داخلك تجد نفسك انك تكن لها كل احترام وادب ووقار وتدعى من داخلك ان يكثر اللة اعدادهم وننظر الى السعدية نجد ان جميع السيدات منقبات على اكمل وجة وهذا يقل من الرزيلة والخلاعة يجب تطبيق النقاب على جميع السيدات بدون فرق حتى نستطيع ان نعبر هذة الفترة الصعبة من الحياة وفى نهاية كلامى اشكرك مرة اخرى على اتاحت فرصة للجميع فى طرح افكارهم واعزرنى اذا كانت هناك اخطاء فى الكتابة وجزاك اللة كل الخير
محمد اشرف عباس
2/4/2009
فى انتظار الرد

 

At October 13, 2009 at 9:33 PM, Blogger redrose

السلام عليكم ورحمة الله

شكرا لك على هذه المدونه وجزاك الله خيرا

من منطلق كلامك النقاب عاده ام عباده

انا نفسيى كل الناس علشان ما تحترش لو مهتمه بالأمر فالأمر فيه خلاف من زمان ولو كل واحد فكر في الموضوع بموضوعيه بحته كان قسم السؤال الى جزاين ويشوف مين اللى قال انه عاده ويبحث في كلامه ويعقله والجانب الاخر اللي بيقول انه عباده ويعقله

ومن هذا المنطلق اهدي اليك هذا الرابط الخاص بان هل النقاب عاده ام عباده

حلقه خاصه عن حكم النقاب

http://www.way2allah.com/modules.php?name=Khotab&op=Detailes&khid=16320