Tuesday, April 14, 2009
استكمالا للمدونة السابقة المعنونه ب هو النقاب عادة ولا عبادة....حيرتونا معاكم و التي أكدت فيها أنني لن أناقش الموضوع من الناحية الشرعية الفقهية و لكني كتبت عنة كشكل من أشكال التغير والتحول الإجتماعي الذي يمر به المجتمع المصري وأظن أنه حالة تستحق المتابعة لفهم كيف نفكر و ما هى أولوياتنا في الحياة ...نشرت المصرى اليوم "نفس مصدر الموضوع السابق"خبر اليوم عنوانه ونصه هو التالي

«الأوقاف» تواصل حملتها ضد «النقاب» وتنظم حملة توعية غدًا للموظفات المنتقبات


كتب أحمد البحيرى ١٣/ ٤/ ٢٠٠٩

قرر الدكتور محمود حمدى زقزوق، وزير الأوقاف، تنظيم ندوات توعية دينية للموظفات المنتقبات فى الوزارة، اعتبارا من غد الثلاثاء، لإقناعهن بأن النقاب مجرد عادة لا أساس لها فى الدين وليس عبادة.

وكلف الوزير الدكتور سالم عبدالجليل، وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة بالالتقاء بالموظفات المنتقبات اعتبارا من غد الثلاثاء لشرح موقف الشريعة الإسلامية من النقاب وإقناعهن بالاكتفاء بارتداء الحجاب فقط.

وصرح عبدالجليل لـ«المصرى اليوم» بأنه سوف يركز فى لقائه غدا بالموظفات المنتقبات على إعطاء فكرة عامة حول موقف الشريعة الإسلامية من النقاب، وأنه مجرد عادة لا أساس لها مطلقا فى الدين من قريب أو بعيد.

وأضاف عبدالجليل: «سوف أركز أيضا خلال المحاضرة على أن الزى الشرعى فى الإسلام هو الذى يستر كل جسد المرأة عدا الوجه والكفين، وأنه يشترط فيه ألا يصف ولا يشف ولا يكشف، وأن المرأة المسلمة يجب عليها كشف وجهها أثناء العمرة والحج أمام ملايين البشر مما يؤكد عدم مشروعية ارتداء النقاب».

وأشار عبدالجليل إلى أنه سيتم خلال الندوة غدا توزيع كتاب «النقاب عادة وليس عبادة»، الذى يضم آراء العلماء الرافضين لهذه العادة على الموظفات المنتقبات.

وأوضح عبدالجليل أنه سينظم ندوة عقب لقاء الغد يرد خلالها على أسئلة واستفسارات الموظفات المنتقبات لتصحيح المفاهيم الخاطئة لديهن، والتأكيد على عدم الخلط بين العادات والتقاليد من ناحية وبين العبادات من ناحية أخرى.

وقال إن تنظيم هذه الندوات سيبدأ بالموظفات المنتقبات فى الديوان العام وعددهن ١٥ سيدة، مشيرا إلى أنه لن يطلب منهن خلع النقاب وإنما إقناعهن بعدم مشروعيته، وأكد أنه يمكن تعميم هذه التجربة على مديريات الأوقاف على مستوى الجمهورية إذا استدعى الأمر ذلك.

إنتهى نص الخبر

أدعوكم لقراءة الموضوع المنشور على موقع جريدة المصري اليوم ومتابعة التعليقات

ومازال للموضع متابعات أخرى...تحياتي




 
posted by Ahmed EL Berry at 8:55 AM
3 Comments:


At April 15, 2009 at 10:26 AM, Anonymous Anonymous

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ياجماعة أنا شايفة الاهتمام بالأمور الخاصة بالبلد سواء اهتمام بالحياة الاجتماعية او غيرة حاجة كويسة لكن فى أمور تانية اهم بكتير من النقاب و خلعة ... يمكن فى حاجات تانية مترتبة علية لكن الامة محتاجة توعية فى أمور حياتها وأنهم يعرفوا اللى ليهم و اللى عليهم ...
وبعدين اهتمام الاوقاف بخلع النقاب يعنى زيادة عن اللى يستحقة .
عموما ممكن برضه نبصلها بعين التفاؤل و نتمنى ان الندوة دى تعمل توعية للدين الحق مش الدين المتشدد اللى انتشر الفترة دى لانة بجد ...الاعتدال حلو .

 

At May 4, 2009 at 12:19 AM, Anonymous Anonymous

على الرغم إنك يا أستاذ أحمد تؤكد على إنك لا تناقش موضوع النقاب من الناحية الشرعية بغرابة شديدة تأتي بمقال لايخرج ملي متر واحد من قريب ولا بعيد عن الناحية الشرعية . ببساطة سبب الجدل الكبير على هذا الامر هو الناحية الشرعية شئنا أم أبينا
كتبه
باعث

 

At May 13, 2009 at 8:48 AM, Blogger Ahmed EL Berry

يا أستاذ باعث ....قصدت بعدم مناقشة الأمر من الناحية الشرعية أنني لن أدلي بأراء فقهية لأني لست عالم بها ولست من هواه الإدعاء الفارغ ...ولكني عرضته مثلما قلت من قبل كشكل من أشكال التحول الإجتماعي في هذة المنطقة البائسة و قمت بنقل الحوار كماهو وتركت ساحة النقاش مفتوحة لمن أراد التعبير عن رأيه ولا توجد أي غرابة في هذا التناول